
®Plan It - الأسئلة المتكررة
الأهلية
1. ما هي Plan It؟
هي ميزة خيار سداد توفر مرونة إضافية لسداد قيمة المعاملة على أقساط متساوية على مدى فترة تتراوح من ثلاثة (3) أشهر إلى اثني عشر (12) شهرا. وتجنبا للشك، Plan It متاحة فقط لأعضاء البطاقة المختارين الذين يحملون بطاقة صادرة من أميكس.
2. كيف يمكنني التحقق مما إذا كان حساب بطاقتي مؤهلا لـ Plan It؟
تتوفر Plan It لأعضاء البطاقة المختارين الذين يحملون بطاقة صادرة من أميكس. تخضع أهليتك لإعداد خطة للتغيير بمرور الوقت ويمكنك الاطلاع على حالة أهليتك الحالية في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت.
للتحقق من أهليتك، يمكنك القيام بما يلي:
قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت وانتقل إلى "الخدمات" واختر "Plan It " يمكنك أيضا اختيار "Plan It" من قائمة علامات التبويب السريعة في صفحة لوحة المعلومات "الحساب".
انتقل إلى صفحة "إنشاء خطة " حيث يتم عرض أي معاملة (أو معاملات) مؤهلة لإعداد كخطة. وإذا ظهر لك خيار "إنشاء خطة جديدة" أو علامة "+"، فأنت مؤهل حاليا لاستخدام Plan It.
أنت غير مؤهل حاليا لإعداد خطة جديدة في حال:
لا يمكنك رؤية "Plan It" من صفحة "الخدمات"؛ أو
يمكنك الانتقال إلى "Plan It"وصفحة "حالة الخطة"، ولكن لا يتم عرض خيار "إنشاء خطة جديدة" أو علامة "+" لك.
كما يتوجب على أعضاء البطاقة التحقق من حالة أهليتهم الحالية قبل إجراء معاملة يُراد إعدادها كخطة.
3. ما هي المعاملات المؤهلة لإنشاء خطة؟
يمكن إعداد معاملات الشراء فقط كخطة. وتجنبا للشك، سداد الرسوم والتكاليف والسحوبات النقدية غير مؤهلة للإعداد كخطة.
4. هل يمكن لعضو البطاقة التابعة إعداد خطة؟
لا، يمكن لعضو البطاقة الأساسية فقط إعداد خطة. ومع ذلك، فإن جميع المعاملات المؤهلة التي تتم على حساب البطاقة، سواء تمت من قبل عضو البطاقة الأساسية أو عضو البطاقة التابعة، ستكون مؤهلة للإعداد كخطة من قبل عضو البطاقة الأساسية مع مراعاة حالة أهلية حساب بطاقتك.
5. كيف يمكنني إعداد خطة؟
يمكنك إعداد خطة من خلال تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإلنترنت.
لإعداد خطة، اتبع الخطوات التالية:
1) قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت.
2) من لوحة المعلومات، انتقل إلى "الخدمات" واختر"Plan It".
3) في صفحة "إنشاء خطة"، اختر معاملة مؤهلة.
4) في صفحة "اختيار خطة"، اختر فترة السداد التي تريدها.
5) بمجرد اختيارك فترة السداد التي تريدها، سيتعين عليك الاطلاع على شروط وأحكام Plan It وتأكيد موافقتك على الالتزام بشروط وأحكام Plan It لمواصلة طلبك.
6) ستصلك رسالة نصية قصيرة وإشعار مؤقت بمجرد إعداد الخطة. يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى الخطط "المفعلة" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت لمشاهدة تفاصيل الخطة.
6. في حال شملت قيمة المعاملة المؤهلة رسوم معالجة التحويل المرتبطة بالمعاملات بالعملات الأجنبية وأي ضريبة قيمة مضافة مرتبطة بها (إن وجدت)، هل يمكن إعداد خطة للمعاملة شاملة الرسوم؟
نعم.
7. كان باستطاعتي سابقا مشاهدة صفحة "Plan It " ضمن "الخدمات" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت ولكن لا يمكنني مشاهدتها الآن؛ فما هو السبب؟
حساب بطاقتك غير مؤهل حاليا لـ Plan It. يُرجى التواصل مع خدمة العملاء للحصول على المزيد من المعلومات.
8. لماذا لا تظهر المعاملة في قائمة المعاملات المؤهلة لـ Plan It؟ لماذا لا يمكنني إعداد المزيد من الخطط؟
قد يكون السبب هو أن معاملتك غير مؤهلة (إما لأنها مسددة بالكامل أوجزئيا أو لأنها لا تستوفي الحد الأدنى من متطلبات قيمة المعاملة، كما هو محدد في البند 11 (أدناه)) ، أو أن حساب بطاقتك غير مؤهل حاليا لـ Plan It. يجب عليك التحقق دائما من أهليتك الحالية لـ Plan It قبل إجراء معاملة تنوي إعدادها كخطة. راجع البند 2 (أعلاه) لمزيد من التوضيح حول كيفية التحقق من أهليتك لـ Plan It. يمكنك أيضا التواصل مع خدمة العملاء للحصول على مزيد من المعلومات.
9. لم أعد مؤهلا لإعداد خطة. هل ستتأثر بذلك خطتي (أو خططي) المفعلة الحالية؟
إن لم تعد مؤهلا لـ Plan It، لن تتأثر بذلك خططك الحالية وستستمر. يمكنك أيضا الاستمرار بمتابعة خططك المفعلة الحالية في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت.
10. لماذا لم أعد مؤهلا لـ Plan It؟
تخضع أهلية حساب بطاقتك لتقييم معايير الأهلية التي تتم مراجعتها بشكل دوري وقد تتغير مع مرور الوقت. للحفاظ على أهليتك لـ Plan It، يجب أن يظل حسابك في حالة جيدة. تحتفظ أميكس بالحق في تحديد أهلية عضو البطاقة وفقا للسياسة والإرشادات الداخلية.
إعداد الخطة
11. هل هناك أي حد أدنى أو أقصى لمبالغ المعاملات المطلوبة لاستخدام ميزة Plan It؟
نعم، هناك حد أدنى لمبلغ المعاملة ينطبق على ميزة Plan It, ويمكن إيجاد هذا المبلغ في صفحة Plan It. يمكنك أيضا الرجوع إلى أحدث رسالة وصلتك من أميكس فيما يتعلق بميزة Plan It.
12. هل يمكن الموافقة على طلب خطتي قبل أن أجري معاملة ؟
لا، لا يمكن بدء طلب إعداد خطة إلا بعد ظهور معاملة مؤهلة في حساب بطاقتك. قبل إجراء معاملة تنوي إعدادها كخطة، يرُجى التحقق من أهليتك لـ Plan It في تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت .
13. ماذا يحدث للحد الائتماني الخاص بي إذا قمتُ بتحويل معاملة إلى خطة ؟
عند قيامك بتحويل معاملة إلى خطة ،يتم خصم مبلغ الخطة الإجمالي من الحد الائتماني المتاح لديك .وتستعيد الحد الائتماني الخاص بك تدريجيا مع كل قسط شهري تدفعه تجاه مبلغ الخطة الإجمالي.
14. ماذا يحدث لمعاملتي بمجرد إعداد الخطة ؟
عند إعداد خطة، يتم عكس المعاملة الأصلية وتظهر كرصيد دائن في حساب بطاقتك ضمن "المعاملات غير المفوترة." يتم فرض القسط الشهري للخطة في نفس الوقت وتظهر كمعاملة مدين، وسيتم تخفيظ حد الائتمان الخاص بك بمقدار مبلغ الخطة الإجمالي.
15. أين يمكنني مشاهدة القسط الشهري للخطة وفائدة Plan It وخيارات فترة السداد قبل إعداد خطة ؟
في صفحة "إنشاء خطة" التي انتقلت إليها من" Plan It" ضمن "الخدمات" في تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت، يمكنك مشاهدة أي معاملة مؤهلة للإعداد كخطة. بمجرد اختيارك معاملة لإعدادها كخطة ،يمكنك مشاهدة فائدة Plan It المقابلة لها والمستحقة السداد كجزء من القسط الشهري للخطة لخيارات فترة السداد المختلفة قبل أن تنقر لتأكيد إعداد الخطة.
16. أين يمكنني مشاهدة تفاصيل خططي المطلوبة؟ كيف سأعرف ما إذا اكتمل طلبي لإعداد خطة ؟
تظهر طلبات خططك ضمن الخطط "قيد التنفيذ" في صفحة" Plan It" ضمن "الخدمات" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت. قد تستغرق معالجة طلب الخطة ما يصل إلى ثمان وأربعين(48) ساعة. وبمجرد الموافقة على الخطة، تظهر ضمن "الخطط المفعلة" على نفس الصفحة في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت .
17. هل يمكنني إلغاء طلب إعداد خطة ؟
لن تتمكن من إلغاء طلب الخطة إلا إذا لم تتم معالجته من قبل أميكس (أي لا يزال يظهر على أنه "قيد التنفيذ" في صفحة "Plan It" ضمن قسم "الخدمات" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت). لمساعدتك في الإلغاء، يرُجى الاتصال بأميكس على الرقم الموجود خلف بطاقتك .
18. هل يمكنني تغيير فترة السداد لخطتي بعد موافقة أميكس على الخطة ؟
لا يمكن تغيير فترة السداد بعد موافقة أميكس على الخطة إذا كانت تظهر على أنها "نشطة" ضمن "Plan It" في تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت.
19. حين أحوّل معاملة إلى خطة، هل سأفقد نقاط برنامج Membership Rewards ؟
لا ،ستحتفظ بنقاط Membership Rewards التي حصلت عليها من المعاملة. لن تكسب نقاط إضافية عند إعداد خطة أو عند سداد الأقساط الشهرية للخطة.
20. ماذا يحدث لمبلغ الرصيد المسترجع الذي كسبته على المعاملة التي تم إعدادها كخطة ؟
بالنسبة للبطاقات المؤهلة للحصول على الرصيد المسترجع، لا يحدث أي تغيير على مبلغ الرصيد المسترجع على المعاملة عند إعداد معاملة مؤهلة كخطة.
21. هل يتأثر إسترداد رسوم البطاقة بإعداد معاملة كخطة ؟
بالنسبة للبطاقات المؤهلة لاسترداد الرسوم، يستمر احتساب المعاملات المؤهلة التي تم إعدادها كخطة في إسترداد رسوم الحساب مع مراعاة شروط وأحكام ميزة استرداد رسوم الحساب (متاحة على موقعنا الإلكتروني).
إدارة الخطة
22. ما هو السداد الأساسي ؟
السداد الأساسي هو القسط الشهري للخطة بدون عنصر فائدة Plan It. بينما ينخفض مبلغ الفائدة خلال فترة الخطة، يزداد مبلغ السداد الأساسي، بحيث يظل مبلغ القسط الشهري للخطة متساويا لكل شهر من فترة السداد للخطة.
23. هل يتم فرض فائدة على استخدام Plan It؟ أين يمكنني مشاهدة سعر هذه الفائدة؟
نعم، سعر الفائدة الذي يمكن فرضه على الخطة يعُرض في جدول الرسوم والتكاليف الخاص ببطاقتك (متاح على موقعنا الإلكتروني.) يظهر لك أيضا سعر فائدة Plan It الشهرية السارية على معاملتك عند اختيارك معاملة مؤهلة لإعدادها كخطة في تطبيق الهاتف أو الخدمات عبر الإنترنت. يظل سعر الفائدة ثابتا طوال فترة السداد لخطتك.
24. كيف يتم حساب فائدة Plan It؟
تحُسب الفائدة بناء على طريقة الرصيد المتناقص. يتم شهريا تطبيق سعر الفائدة على المبلغ الأساسي المتبقي من المعاملة لأنه يتناقص كل شهر (أي عندما تسدد كل قسط شهري مجدول). وهذا يعني أن مبلغ الفائدة الذي تدفعه، كنسبة من القسط الشهري لخطتك، سينخفض خلال فترة السداد للخطة.
للتوضيح، يبين الجدول أدناه مثالا على كيفية سداد معاملة بقيمة 1,200 دينار بحريني على مدى ثلاثة (3) أشهر إذا كان سعر الفائدة الشهرية هو 1.5%. في هذا المثال، مبلغ الخطة الإجمالي هو 19,236.179 دينار بحريني على فترة ثلاث شهور.
خطة لمدة 3 شهور | |||
مبلغ المعاملة | BHD 1200 | ||
فائدة Plan It | 1.5% per month | ||
الشهر | مبلغ الخطة المتبقي | فائدة Plan It | القسط الشهري للخطة |
1 | 1,200.000 | 18.000 | 412.059 |
2 | 805.941 | 12.089 | 412.059 |
3 | 405.971 | 6.090 | 412.061 |
المجمو ع | 36.179 | 1236.179 |
تحُسب فائدة Plan It بضرب المبلغ الأساسي في معدل الفائدة السنوية وعدد الأيام، ثم قسمة الحاصل على ثلاثمائة وخمسة وستين(365) يوما .
25. كيف يتم فرض القسط الشهري لخطتي؟ متى يتم فرضها؟ متى يتعين عليّ سداد القسط الشهري للخطة ؟
حين تعد ّ خطة، يتم فرض القسط الشهري لخطتك على حساب بطاقتك وإضافتها إلى حد المدفوعات الأدنى كل شهر في كشف حسابك الشهري طوال فترة السداد الخاصة بك. يتعين عليك سداد القسط الشهري لخطتك كل شهر خلال فترة السداد لخطتك، بما في ذلك حد المدفوعات الأدنى لأي معاملة أخرى لم يتم تحويلها إلى خطة. يرجى الاطلاع على البند 27 (أدناه) لمعرفة عواقب عدم سداد كامل القسط الشهري للخطة.
26. متى يتعين عليّ سداد الاقساط الشهرية للخطة ؟
يتم احتساب أقساط الخطة الشهرية ضمن حد المدفوعات الأدنى المستحق في كشف حسابك الشهري ، ويتعين سداد هذا المبلغ قبل تاريخ استحقاق الدفع المبين في كشف حسابك .
27. ماذا يحدث إذا فاتني سداد دفعة خطة شهرية؟
يتعين عليك سداد القسط الشهري لخطتك كل شهر خلال فترة السداد. إذا فاتك سداد قسط، تضُاف خطة السداد الشهرية الخاصة بك إلى حد المدفوعات الأدنى المستحق لكشف حسابك للشهر التالي وتصبح مستحقة السداد في كشف الحساب اللاحق .أيضا تفُرض عليك رسوم التأخر بالسداد.
إن لم تسدد حد المدفوعات الأدنى المستحق بحلول تاريخ الاستحقاق في شهرين (2) متتاليين خلال فترة السداد لخطتك، قد يعُتبر حساب بطاقتك متخلفا عن السداد. ستصبح جميع الأقساط الشهرية للخطة المتبقية، باستثناء فائدة Plan It، مستحقة في كشف حساب الشهر التالي وقد تؤدي عندئٍذٍ إلى فرض رسوم فوائد ثابتة تحُسب على أساس يومي.
جميع الرسوم والتكاليف المذكورة أعلاه مبينة بالتفصيل في جدول الرسوم والتكاليف السارية على بطاقتك .
28. كيف يتم تطبيق مدفوعات بطاقتي على الأقساط الشهرية للخطة؟ ماذا يحدث إذا دفعتُ مبلغا زائدا على دفعة خطتي الشهرية ؟
عند سدادك قسطا ، يتم تطبيقه أولا على القسط الشهري للخطة، ثم على سداد المبالغ الأخرى المستحقة، على النحو المحدد في اتفاقية عضو البطاقة (متاحة على موقعنا الإلكتروني).
أي مدفوعات زائدة قد تؤدي إلى رصيد دائن في حساب بطاقتك تخُصص لمعاملاتك المفوترة وغير المفوترة، على النحو المحدد في اتفاقية عضو البطاقة.
29. هل يمكنني سداد الأقساط الشهرية للخطة باستخدام "الاختيار والسداد بالنقاط"؟
لا يمكنك سداد الأقساط الشهرية للخطة باستخدام "الاختيار والسداد بالنقاط".
30. لا يمكنني مشاهدة الأقساط الشهرية المستقبلية للخط ة في الرصيد الجديد ضمن كشف حسابي. أين يمكنني مشاهدتها؟
لا يتضمن الرصيد الجديد في كشف حسابك الأقساط الشهرية للخطة غير المفوترة. يمكنك مشاهدة تفاصيل الرصيد المتبقي لخططك إما ضمن تفاصيل القسط الشهري للخطة التي تمت فوترتها على كشف حسابك أو ضمن" الخطط المفعلة" في صفحة" Plan It" ضمن "الخدمات" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت .
31. لماذا يوجد فرق بمبلغ السداد في دفعة خطتي الشهرية النهائية؟
تفُرض الأقساط الشهرية للخط ة بمبلغ متساوٍ كل شهر باستثناء محتمل لالقسط الشهري للخطة النهائية، والتي قد يتم تعديلها للسماح بإجراء تصحيحات في الفائدة المفروضة على الخطة بسبب العدد الفعلي للأيام.
إغلاق الخطة
32. كيف أعرف ما إذا كانت خطتي مغلقة؟
تغُلق الخطة تلقائيا عند فوترة جميع المدفوعات المتعلقة بالأقساط الشهرية للخطة على كشف الحساب. والأقساط الشهرية للخطة غير المسددة تظل مستحقة.
33. أين يمكنني مشاهدة خطتي (أو خططي) المغلقة؟
تعُرض تفاصيل خطتك (أو خططك) المغلقة ضمن "الخطط المغلقة" في صفحة" Plan It" ضمن "الخدمات" في تطبيق الهاتف والخدمات عبر الإنترنت لمدة ستة (6) أشهر من تاريخ إغلاق الخطة.
34. هل ستكون أميكس قادرة على إغلاق الخطة في حالة وجود أي دفعات خطة شهرية مستحقة؟
تحتفظ أميكس بالحق في إغلاق الخطة قبل انتهاء فترة السداد وفقا لتقديرها المطلق، أو في حالة إساءة استخدام أو مخالفة اتفاقية عضو البطاقة.
إذا تم إغلاق حساب البطاقة أو إلغاؤه بشكل غير طوعي قبل فوترة مبلغ الخطة الإجمالي، فحينئٍذٍ تقوم أميكس بإغلاق الخطة ويكون مبلغ الخطة الإجمالي المتبقي مستحقا وواجب السداد على الفور.
35. في حال استرداد المعاملات أو النفقات عن معاملة تم تحويلها إلى خطة. ماذا يحدث لخطتي الحالية؟
في حال استرداد معاملة تم تحويلها إلى خطة، لن تغُلق الخطة تلقائيا. يرُجى التواصل مع خدمة العملاء على الرقم الموجود خلف بطاقتك من أجل إغلاق الخطة.
في حال استرداد النفقات عن معاملة تم تحويلها إلى خطة، تحتفظ أميكس بالحق في إغلاق الخطة دون إبلاغك. سيصلك تعديل رصيد دائن لكامل فائدة Plan It التي ربما تكون قد دفعتها .
36. أريد إغلاق الخطة قبل انتهاء فترة السداد. كيف أفعل ذلك؟ هل هناك رسوم على إغلاق الخطة قبل انتهاء فترة السداد ؟
إذا قررتَ إغلاق خطتك قبل انتهاء مدتها، فحينئٍذٍ تتم فوترة أي دفعات خطة شهرية غير مسددة (باستثناء أي فائدة Plan It) على حساب بطاقتك. يشكل هذا المبلغ جزءا من رصيدك الجديد في كشف الحساب ويكون مستحقا بحلول تاريخ استحقاق الدفع.
ينبغي عليك التواصل مع أميكس إذا رغبتَ في إغلاق الخطة مبكرا. ستصلك رسالة بريد إلكتروني لتقوم بتأكيد تفاصيل إغلاق خطتك. قد تفُرض عليك أيضا رسوم إغلاق Plan It على الأقساط الشهرية المتبقية للخطة (باستثناء أي فائدة Plan It). لمزيد من التفاصيل، يُرجى الرجوع إلى جدول الرسوم والتكاليف السارية على بطاقتك، وهو متاح على موقعنا الإلكتروني .
للتوضيح، يبين الجدول أدناه مثالا على كيفية تطبيق رسوم إغلاق Plan It على عضو بطاقة مقيم في البحرين. وتجنبا للشك، معدل النسبة المئوية المستخدمة هي لأغراض التوضيح فقط وتستند إلى رسوم إغلاق مبكر بنسبة 1٪ (1.10٪ شاملة ضريبة القيمة المضافة). رسوم الإغلاق المبكر الفعلية محددة في جدول الرسوم والتكاليف.
جدول يبين مثالا على رسوم إغلاق Plan It:
رقم المثال | الأقساط الشهرية للخطة المتبقية (باستثناء فائدة Plan It) | رسوم إغلاق Plan It | إجمالي المبلغ المستحق السداد من قبل عضو البطاقة (شاملا ضريبة القيمة المضافة) |
1 | 100.000 دينار بحريني | ٪1 (٪1.10 شاملة ضريبة القيمة المضافة) من الأقساط الشهرية المتبقية للخطة أو 90 دينار بحريني (99 دينار بحريني شاملة ضريبة القيمة المضافة)، أيهما أقل = 1.100 دينار بحريني | 100.101 دينار بحريني |
2 | 10,000.000 دينار بحريني | ٪1 (٪1.10 شاملة ضريبة القيمة المضافة) من الأقساط الشهرية المتبقية للخطة أو 90 دينار بحريني (99 دينار بحريني شاملة ضريبة القيمة المضافة)، أيهما أقل = 99 دينار بحريني | 10,099.00 دينار بحريني |
صدرت هذه البطاقة من أميكس (الشرق الأوسط) ش.م.ب (مقفلة) بترخيص من أمريكان إكسبريس.
أمريكان إكسبريس علامة مسجلة لدى شركة أمريكان إكسبريس.
أميكس (الشرق الأوسط) ش.م.ب (مقفلة) هي شركة مرخصة وخاضعة لقوانين مصرف البحرين المركزي كشركة تمويل.